مجموعة النبراس الثقافية

عدد الزيارات : 685العراقيون أنصــار أم أعداء ؟ / جمعه : نبراس النجفي


العراقيون أنصــار أم أعداء ؟

·  كان أمير المؤمنين ع يخاطب الكوفيين : أنتم الانصار على الحق، والاخوان في الدين، وكان يقول: الكوفة كنز الإيمان وحجة الإسلام وسيف الله ورمحه يضعه حيث يشاء، والذي نفسي بيده لينتصرَنَّ الله بأهلها في شرق الأرض وغربها كما انتصر بالحجاز ([1]).

 

·  روي عن أمير المؤمنين ع أنه قال وهو بالكوفة: ما أشد بلايا الكوفة، لا تسبوا أهل الكوفة فو الله إن فيهم لمصابيح الهدى وأوتاد ذكر... والله ليدقنَّ الله بهم جناح كفر لا ينجبر أبدا، إن مكة حرم إبراهيم والمدينة حرم رسول الله 9، والكوفة حرمي ما من مؤمن إلا وهو من أهل الكوفة أو هواه لينزع إليها([2]).

 

·  روى حنان بن سدير عن أبيه قال: دخلت أنا وأبي وجدي وعمي حمَّاما بالمدينة فإذا رجل في بيت المسلخ فقال لنا من القوم ؟ فقلنا من أهل العراق، فقال وأي العراق ؟ قلنا كوفيون، فقال مرحبا بكم يأهل الكوفة أنتم الشعار دون الدثار، فسألنا عنه فإذا هو علي بن الحسين ع ([3]).

 

·   عن محمد الحلبي عن ابي عبد الله ع انه قال: ان الله عرض ولايتنا على اهل الامصار فلم يقبلها الا اهل الكوفة ([4]).

 

·  عن عبد الله بن الوليد قال: دخلنا على ابي عبد الله ع فسلمنا عليه وجلسنا بين يديه، فسألنا: من انتم ؟ فقلنا: من اهل الكوفة. فقال: أما إنه ليس بلد من البلدان اكثر محبا لنا من أهل الكوفة، إن الله هداكم لأمر جهله الناس، أحببتمونا وأبغضنا الناس، وصدقتمونا وكذبنا الناس، واتبعتمونا وخالفنا الناس. فجعل الله محياكم محيانا ومماتكم مماتنا ([5]) .

 

·  عن الإمام الصادق ع عندما جاءه رجل قال: بعت ضياعي وضربت على كل شيء لي ذهبا وفضة، وقلت انزل مكة. فقال ع : لا تفعل فان اهل مكة يكفرون بالله جهرة، فقلت: ففي حرم رسول الله، فقال ع: هم شر منهم، قلت: فاين انزل ؟ قال ع: عليك بالعراق، الكوفة فان البركة منها على اثني عشر ميلا، هكذا هكذا، والى جانبها قبر ما اتاه مكروب قط، ولا ملهوف قط الا فرج الله عنه ([6]) .

 

([1]) معجم البلدان 4/492.

([2]) تاريخ مدينة دمشق: 1 / 297.

 ([3])الوسائل: 1 / 368.

 ([4])بحار الأنوار: 60 / 209.

 ([5])نفس المصدر.

([6]) نفس المصدر .

 
  9 / ذو القعدة / 1445  |  2024 / 05 / 18        الزيارات : 4536242        صلاة الصبح |        صلاة الظهر والعصر |        صلاة المغرب والعشاء |